منتدى احلى بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى احلى بنات

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
آإهہـــلآإ وُڛًهہــلآإ بہکـمہ بہمہטּتہـدٍیآإבلى بہטּآإتہ تہטּمہטּی آإטּ تہقـےـضًـٍـًہی آإجْــمہــل آإلآإوُقـےـــآإتہ مہعًטּآإ

 

 تأملات عبادية في الحركة إلى الله تعالى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صمتي لغتي
نائبه اداريه
نائبه اداريه
صمتي لغتي


الجنس : انثى التصويت : 2
تاريخ الميلاد : 15/03/2002
تاريخ التسجيل : 22/02/2014
العمر : 22

تأملات عبادية في الحركة إلى الله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: تأملات عبادية في الحركة إلى الله تعالى   تأملات عبادية في الحركة إلى الله تعالى Emptyالخميس يونيو 26, 2014 5:36 pm

الدرس الأول Sadبداخلك قوة كامنة كبيرة)
اكتشفنا أن القدرات المخزونة للإنسان (القدرات بالقوة) أكثر بكثير من التي نستغلها . إن مثل الواحد منا مثل دولة نفطية تملك رصيداً ومخزوناً نفطياً بملايين البراميل ، ولكن هذا الإنسان يعيش على وجه الارض وهو يستجدي ، طبعا بين هذا المخزون تحت سطح الأرض ولإخراجه على سطحها يحتاج إلى أدوات ، إذ ما قيمة الكنوز إذا كانت مخزونة ؟ ... وهل يعتبر هذا الإنسان غنيا ؟ ... إذن أحدنا قد يكتشف أنه يمتلك قدرات قوية لو أراد أن يستخرجها لاستخرجها . بعض الرجال والنساء كبار السن لا يتحمل الوقوف لممارسة أعمال المنزل لمدة ربع ساعة أو عشر دقائق ولكنه يقف ساعة ونصف في عبادة أمامالله عزوجل ؛ تفسير ذلك : أنه أراد وأحبَّ أن يعمل فعمل ، كذلك أحدنا عندما يطارد من قبل لص أو ماشابه تجد أن قوته تتضاعف للهرب ، ذلك لأن الجسم يكيف نفسه مع مختلف الظروف ، ومنها ليالي العبادة . فالإنسان لديه قدرات وإمكانات كامنة وهي توجب الشكر . ولكن يخاف على الإنسان من الاحتجاجات عليه يوم القيامة ، فعندما يؤتى بالعبد الكسول في ذلك اليوم - والذي يعبر عنه هذا الوصف المخيف :(جيفة في الليل وبطَّال في النهار)- ويرى المقامات المدخرة له ، لو أنه عمل أعمالا معينة ، ولكنه لم يعملها ،ماالذي يعيشه هذا الإنسان ؟... مجموع ذلك كم ؟ ... الساعات الطويلة التي تمضي من حياتنا قد تضيع على مسلسلات لا تسمن ولا تغني من جوع ، وقد تنقلنا إلى أوج العرش !!... فعلينا أن ننتبه لهذه الطاقات الكامنة أولا . 
تأملات عبادية في الحركة إلى الله تعالى 13612226323
الدرس الثاني : (الجو الجماعي في العبادة أرض خصبة)
الجو الجماعي أرضية خصبة لكل شيء للشر وللصلاح ، لذلك نجد الشارع ينهى وبشدة عن الجلوس على مائدة الخمر ولو شربت ماء زمزم عليها ، لعل من العلل أن لا تعيش هذا الجو . و الجو الجماعي للطاعة كالجو الجماعي للمعصية ، بعض المؤمنين يفضل القيام بالعبادة في المنزل ، تستطيع أخي المؤمن أن تجمع بينهما ، ولا يوجد منافاة بينهما . 
إن عبادة الله في بيت من بيوته جمع جماعة من المؤمنين بينهم الشيخ الكبير والطفل الصغير توجب كرمه ، والله تعالى أكرم الكرماء إذا أراد أن يكرم واحدا فيكرم المجموع ، خزائنه بين الكاف والنون (كن) في الحديث : (إن الملائكة يمرون على حلق الذكر، فيقومون على رؤوسهم ، فيبكون لبكائهم ، ويؤمنون على دعائهم ...بعض المؤمنين عندهم معاملات يؤجلونها إلى مابعد الصلاة لو تزاحمت معها ،ولوأدُّوها لربحوا مبالغ طائلة ولكن خشية أن تفوته الصلاة جماعة فيأتي إلى بيت الله ، يترك شهوة ، يغالب النوم ، منهكٌ من الصيام فيحي ساعةً ثم يعود لشأنه... هؤلاء لهم وزن عند رب العزة والجلال (لولا شيوخ ركَّع ، وأطفال رضَّع ، وبهائم رتع لصب عليكم البلاء صبا)فالملائكة يستغفرون لبني آدم ،فيقول الله تعالى :اشهدوا اني قد غفرت لهم وآمنتهم مما يخافون ، فيقولون ربنا : إن فيهم فلانا ولم يذكرك ، فيقول : قد غفرت له بمجالسته لهم ، فإن الذاكرين ممن لا يشقى بهم جليسهم ). كذلك الأمر في ليالي القدر و ليالي إحياء المناسبات المباركة ، تنزل الرحمة على المجموع ، فاغتنموا هذه الفرص ، لا تقاطعوا مناسبات أهل البيت (ع) لا تعرضوا عنهم ، لذلك العلماء يستشكلون في الذي لا يحضروا الجماعة .
إخوتي ، العمر يمر مر السحاب ، ما الذي في هذه الحياة ؟ ما هي المحطات التي تعيننا على آخرتنا ؟ هل هي حياتنا الروتينية من أكل وشرب ومعاشرة للنساء ومن تربية للأولاد والذهاب للعمل ؟... هذا ليس زاد الآخرة ، بل زاد البطن والفرج ليس إلا ، زاد الآخرة شيء آخر. إن ربيع القلوب ثلاثة أشهر في السنة : شهر رجب وشهر شعبان وشهر رمضان . و شهر رجب مهبط الرحمة ، تصب فيه الرحمة صبا ، ويوم الخامس عشر من رجب من أفضل أيام السنة ، فاغتنموا فرص الخير هذه .
تأملات عبادية في الحركة إلى الله تعالى 13612226323
الدرس الثالث : ( أطع الله ولا تقلق ) 
هناك بعض المؤمنين يحرص على حضور صلاة الجماعة رغم ما يحيط بها من ثقل مثل صلاة الصبح﴿تَتَجَافَىٰ جُنُوبُهُمْ عَنِ ٱلْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفاً وَطَمَعاً – السجدة 16 ﴾ التأكيد في صلاة الجماعة على فريضتين هما صلاة الفجر وصلاة المغرب والعشاء - و يحي مناسبات أهل البيت(ع) ، و يحي ليالي الإحياء ، ولكنه قد لا يرى تغييراً يُعْتَدُّ به في حياته ،ويتساءل أين الأثر ؟ يقول : إنَّ الاستيقاظ بين الطلوعين يوجب زيادة الرزق ، وأنا واظبت على ذلك بعد صلاة الجماعة في المسجد ،فماذا رأيت في حياتي ؟
الإجابة :
ملاحظة 1:لو كان الله يعطي الأجر على عمل الإنسان كل أسبوع أو كل أسبوعين لما بقي إنسانٌ غير موحد على هذه الأرض . يقول عزوجل :﴿ٱلَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِٱلْغَيْبِ وَهُمْ مِّنَ ٱلسَّاعَةِ مُشْفِقُونَ – الانبياء 24أنت عندما تعبد الله ... عندما تحيي ... عندما تعمل ... تجاهد ... تزور ..عندما يكتمل النصاب تُعْطى جائزةً قيِّمة ، أنت لا تدري ماهي ؟ قد تكون ذرية صالحة ... إنقاذ من مشكلات اجتماعية أوماشابه ... صحة وعافية في بدنك ، وحسب تعليق أحد الفقهاء المراجع : أنت تعمل عملا فلا تدري ما الذي حصل ؟... ولكنَّ الله عزوجل يقول لملائكته أو للَّوح المحفوظ مددوا عمر هذا الإنسان عشر سنوات ،أنت لا تحس بذلك ، لعل عمرك الطبيعي أقصر ، لذلك ورد في الروايات (أن الذي يموت بالآجال الطبيعية قليل )أغلب الناس تموت في غير ساعاتها ، إمَّا قبل الموعد أو بعد الموعد . لماذا ؟ لأنه قد يرتكب ذنوبا يقطع الرحم فيقدم موعد الوفاة،ويصل الرحم فيؤخر موعد الوفاة .
ملاحظة 2:مشكلتنا أننا نشكر الله على النعم الإيجابية مثل الحصول على مبلغ من المال ،أما النعم السلبية ، بأن يُدفع عنا بلاء أو مرض . فلو كشف لك الغيب لرأيت أن نعم الله عزوجل لا تحصى، وخاصة البلاءات التي دُفعت عنك ، ولكن لم نُخْبر بذلك لمصلحة ما ، ولو أخبرنا بذلك لانتابنا شعورٌ عميق بالشكر والخجل والوجل .
ملاحظة 3بعض المؤمنين يشتكي من قساوة القلب من عدم جريان الدمع . أولا : لعله هناك خلل وظيفي في الغدة الدمعية بالعين ، ثانيا: المهم رقة القلب ... الخشوع ...التوجه لله عزوجل ، و ليس بالضرورة أن يرتفع صوتك بالبكاء والنحيب والحنين ....نعم هناك إنسان لا يرق قلبه ، إنسان يقرأ في ليلة الجمعة :(عفوك عفوك قبل جهنم والنيران عفوك عفوك قبل سرابيل القطران عفوك عفوك قبل أن تغلَّ الأيدي إلى الأعناق)وكأنه يقرأ الأخبار أو يسمعها من التلفاز ، هذا الإنسان عليه أن ينظر إلى قلبه (ماجفت الدموع إلا لقسوة القلوب ، وما قست القلوب إلا لكثرة الذنوب)هناك ارتباط ، العين مرتبطة بالقلب ، والقلب مرتبط بالعمل ، فالإنسان عندما يعصي تتجلى المعصية في قساوة القلب ، وعدم جريان الدمع ، فعن أبي عبد الله (ع) قال:(إذا اقشعر جلدك ودمعت عيناك ووجل قلبكفدونك دونك فقد قصد قصدك)...الخط الدولي مع رب العالمين فُتح الآن ... قل ما تُريد ... فقد أُذن لك بالدعاء. لذلك عندما يذهب أحدنا للمشاهد المشرفة ويقول أأدخل يا الله ؟ أأدخل يارسول الله ؟ لا بد أن يتريث ... أن يقف إلى أن يسمع جواب سؤاله ... وقيل من علامات الإذن أن يرق القلب ، ويجري الدمع ، فمعنى ذلك أنه أذن لك بالدخول في ذلك الحرم الشريف .
ونحن مقبلون على شهر رمضان ، فإذا أصيب الإنسان بقساوة القلب ليلة القدر فتلك مصيبة ، فأطلبوا من الله في مثل هذه المناسبات ، وإذا كنت متوجها للحج أو للعمرة أن لا يعاقبكم بقساوة القلب ، والكريم إذا أجَّل العقوبة يُرجى منه أن يُلغيها .
تأملات عبادية في الحركة إلى الله تعالى 13612226323
الدرس الرابع: (الجائزة المُعَجََّلَة)
عندما تنظر لوجوه المؤمنين بعد القيام بعمل عبادي تراها تتهلل فرحا ، ولا نرى هذه الصورة في غير المساجد ومواطن الطاعة ، حالة من الارتياح والسروروالفرحة ويبدون أنها مصداق الحديث :(إن لله في أيام دهركم نفحات ألا فتعرضوا لها)حقيقةً يعيش الإنسان حالة من الفرحة ... وبرد القلب ... وسكون النفس عندما يحضر هذه المجالس المباركة ، أليست هذه جائزة معجلة تضاهي الجوائز النقدية ؟ وأهل الارض يفتقدون هذه الارتياح ... ويبحثون عنه تارة من المخدرات ، ومع النساء ،وفي السفرات اللا هادفة ، يبحثون عن هذه اللذة والارتياح فلا يجدونها ، وأنت حصلت عليها بيسر في ساعة أو ساعتين﴿مَا عِندَكُمْ يَنفَدُ وَمَا عِندَ ٱللَّهِ بَاقٍ- النحل 96 تلك لذة في الدنيا ، يعقبها سرورٌ في الآخرة ، ولولا تشجيع بعض المؤمنين والمؤمنات لما قمنا ببعض الإحياءات ، هناك نوع من السرور والمتابعة والرغبة .فمعنى ذلك أن الإنسان عندما يعيش هذا السرور فإن ذلك مدعاة لأن يقوم بالمزيد منها .
﴿ٱلَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ ٱللَّهِ أَلاَ بِذِكْرِ ٱللَّهِ تَطْمَئِنُّ ٱلْقُلُوبُ– الرعد 28ألا : أداة تنبيه بمعنى انتبه، بذكر : جار ومجرور تقديم ما حقه التأخير يفيد الحصر، والمعنى : بذكر الله يكون اطئنان القلوب لا بغيره . قرأنا في سورة الملك : ﴿أَلاَ يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ ٱللَّطِيفُ ٱلْخَبِيرُ – الملك 14﴾ الله هو الذي خلق الإنسان ، وهو يعلم تركيبة نفسه ، وهو يقول : أن هدوء النفس ،وراحة النفس، واطمئنان النفس ،إنما هو بذكري لا غير . أما مايعيشه أهل الدنيا ،فكما يقول أمير المؤمنين ( ع) :(فما خُلِقْتُ ليشغلني أكلُ الطيبات، كالبهيمة المربوطة هَمُها عَلَفُها، أو المرسلة شغلها تقممها) فالدابة تأنس بالمرعى وبالتزاوج ، ولكنها لذة بهيمية نشترك فيها مع الحيوانات السائمة في البراري ، وهذه اللذائذ المعنوية لا يمكن أن تُدرك ، أحد العلماء في جوف الليل عندما يعيش فتحا علميا أو ماشابه ذلك،كان يصيح بصوت مرتفع : (أين الملوك وأبناء الملوك من هذه اللذة؟) نحن أصحاب اللذائذ في جوف الليل ، بكشف علمي، أوبفتح ربَّاني ، أو ماشابه ذلك 
تأملات عبادية في الحركة إلى الله تعالى 13612226323
الدرس الخامس : (عدم الابتلاء بالعجب بعد الإحياء)
عدم الابتلاء بالعجب بعد إحياء ليلة من الليالي ، فمن مجموع 365 ليلة ، ما وزن هذا اليوم ؟ وإن زاد إلى عشرين ليلة ماوزنها ؟... على الإنسان أن لا ينظر إلى ليالي التوفيق ، بل ينظر إلى ليالي الحرمان ، أين نحن في باقي الليالي والأيام ؟ لهذا نقرأ في دعاء كميل :(وسَكنتُ إلى قديم ذكرك لي ومنِّك عليَّ)بمعنى أنا مرتاح إلى ذكرك القديم لي . المهم علينا أن ننظر إلى النقص لا إلى التوفيقات ، ولعلكم سمعتم (من تساوى يوماه فهو مغبون)نحن في أغلب أيام السنة على وتيرة واحدة من الغفله وماشابه .
تأملات عبادية في الحركة إلى الله تعالى 13612226323
وأخيرا : علينا أن نترقى في هذا المجال فنزيد العمل كما وكيفا .
تأملات عبادية في الحركة إلى الله تعالى 13612226321
الخلاصة :
1-إن القدرات المخزونة للإنسان أكثر بكثير من التي نستغلها ، ولكن ما قيمة هذه القدرات الكامنة و هذه الكنوز إذا بقيت مدفونة لا نستخرجها ونستغلها ؟
2-الجو الجماعي أرضية خصبة للشر وللصلاح ، لذا علينا أن نحرص على العبادات الجماعية ، كصلاة الجماعة ، ومجالس الدعاء والذكر.
3-ألا يقلق الإنسان المواظب على الطاعات من عدم معاينته أثر أو جائزة فهناك آثار سلبية تتمثل في دفع الله عزوجل لبلاءات مما لا نستشعره ، أو بمنح قد لا نلاحظها مثل الذرية الصالحة .
4-إن لذكر الله لذة لا يمكن أن تضاهيها لذات الدنيا الفانية .
5-لكي لا يبتلى الإنسان بالعجب عليه أن لا ينظر إلى الليالي والأيام التي وفق فيها للعبادة – وهي قليلة - بل التي حرم فيها من هذا التوفيق – وهي الأكثر .
لا تقاطعوا مناسبات أهل البيت (ع) لا تعرضوا عنهم .
تأملات عبادية في الحركة إلى الله تعالى 13612226321


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الربيع.
المديرة
المديرة
زهرة الربيع.


الجنس : انثى التصويت : 5
تاريخ الميلاد : 15/03/2002
تاريخ التسجيل : 01/09/2013
العمر : 22

بطاقة الشخصية
الورقة الشخصية: الخبره

تأملات عبادية في الحركة إلى الله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأملات عبادية في الحركة إلى الله تعالى   تأملات عبادية في الحركة إلى الله تعالى Emptyالجمعة يوليو 11, 2014 2:08 pm

موضوع أعجبني صراحه
واستفد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://krestal.palestinefreedom.net
 
تأملات عبادية في الحركة إلى الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى احلى بنات :: القسمـ الآسلآمـَـي-
انتقل الى: